سفيرة المكسيك بالقاهرة: المكسيك ومصر تربطهما علاقات متميزة وتاريخية 

سفيرة المكسيك بمصر ليونورا رويدا
سفيرة المكسيك بمصر ليونورا رويدا

نعمل من أجل تهيئة الظروف  لتنشيط التجارة والاستثمار بين البلدين 

تساهم المكسيك ببـرنامج للتعاون مع مصر من خلال العديد من والوكالات  المتخصصة

في عام 2023 زار مصر 30 ألف سائح مكسيكي

المكسيك تدعم حل الدولتين وتعتبره البديل السياسي الوحيد للصراع

 

العلاقات المصرية المكسيكية، دائما ما تشهد تطورًا كبيرا على مدار السنوات، والتي تنبع من التاريخ الممتد منذ قديم الأزل، ودائما ما تتطور بتطور الزمن على جميع الأصعدة .

حول هذة العلاقات وتطورها أجرت بوابة أخبار اليوم حوارا مع سفيرة المكسيك بمصر ليونورا رويدا.
 
وإلى نص الحوار: 

نريد أن نعرف تقييمك للعلاقات بين مصر والمكسيك الآن؟
تتمتع  المكسيك و مصر بعلاقات متميزة، و قد ظهر  ذلك جليا خلال الزيارة التى قامت بها السفيرة كارمن مورينو،  نائبة وزير الخارجية بالمكسيك إلى مصر عام 2022 للمشاركة فى إجتماع رفيع المستوى  حول "اليات التشاور السياسى".

ما آخر تطورات العلاقات بين مصر والمكسيك على المستوى السياسي؟
قد كان تقديم أوراق إعتمادى يوم 17 ديسمبر 2023 ، توقيتا مناسبا لأنقل لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى  تحيات رئيس المكسيك و التأكيد على رغبتنا فى تعميق أواصر الصداقة  و التعاون المتواجدة بين بلدينا. و لقد  عبر  فخامة الرئيس السيسى  بكل ود عن أمنياته لى بالنجاح فى مهمتى بمصر.

ما حجم التبادل الاقتصادي والاستثماري بين مصر والمكسيك ؟
يسجل التبادل التجارى معدلات متواضعة (130 مليون دولار عام 2023)، لكننا نعمل من أجل تهيئة الظروف من تنشيط التجارة.
من بين أهم الصادرات المكسيكية لمصر نجد: مواسير الألومونيوم، المواد الخام لصناعة البلاستيك، تليفونات الموبايل، قطع غيار السيارات، بين منتجات أخرى.
ومن بين الواردات المكسيكية القادمة من مصر الملابس القطنية و المواد الخام للأسمدة.
أما فى مجال الاستثمارات ، تفتخر المكسيك بكونها المستثمر الرئيسى فى مصر من أمريكا اللاتينية و الكاريبى وتشارك فى العديد من  مشروعات البنية التحتية فى نفس الوقت الذي تقوم بالعديد من الأنشطة  كجزء من المسؤولية المجتمعية، بالتعاون مع الجهات المصرية و المجتمع المدنى فى مشاريع مثل إعادة تدوير القمامة بنهر النيل.

الزميلة الفاطمة بدوي خلال الحوار مع سفيرة المكسيك بالقاهرة

ما أهم مجالات التعاون الاقتصادي بين مصر و المكسيك؟
فى مجال التعاون نجد مشاركة البعثة الأثرية المكسيكية التى  تساهم بأعمالها فى إثراء المحتوى الثقافى الغنى بمصر من خلال أعالها الاستكشافية.
كما تساهم المكسيك ببـرنامج للتعاون مع مصر من خلال العديد من والوكالات  المتخصصة بالمنظمات الدولية.

ما آخر تطورات العلاقات الثقافية والتعاون الثقافي بين مصر والمكسيك؟
يعد برنامج الأنشطة الثقافية لسفارتنا جزءًا أساسيًا من العلاقة الثنائية بين المكسيك ومصر. وتتبلور هذه الأجندة من خلال برنامج سنوي للأنشطة والترويج الثقافي الذي يغطي التخصصات الفنية الأكثر تنوعًا.
حتى الآن، خلال هذه الأشهر الخمسة الأخيرة،  منذ أن بدأت مهمتي في مصر، أقمنا معرضين، الأول في عام 2023 عن الحرف المكسيكية في المتحف الإسلامي بالقاهرة ، والآخر عن مخطوطات ما قبل الغزو الإسبانى في معهد سرفانتس، بالقاهرة،   والذي سيكون مفتوحًا أمام الجمهور حتى 30 مارس من العام الجاري.
كما هو الحال في كل عام، سندعو الجمهور المصرى في شهر نوفمبر  القادم إلى احتفالية يوم الموتى، وهو تقليد مكسيكي مبدع يشكل جزءًا من التراث الثقافي غير المادي لليونسكو.
تعمل المكسيك ومصر حاليًا على توقيع اتفاقيتين مهمتين للغاية، الأول هو برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي الذي يوسع مساحات  و طرق و مجالات التعاون حيث يمكن لبلدينا أن يتعاونا لتحقيق تبادل ثقافي أكبر، والثاني هو اتفاق للحماية والحفاظ على الممتلكات الثقافية واستعادتها واستردادها ، و هى التي تعرضت للسرقة أو الإدخال أو الاستخراج غير المشروع.

وفي مجال السياحة، هل عادت السياحة المكسيكية إلى مصر كما كانت في الماضي؟
لدينا تطلعات كبيرة للتعاون فى قطاع السياحة. دليل على ذلك  الاجتماع الأخير الذى إنعقد بين  الدكتور أحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري، مع نظيره وزير السياحة المكسيكي ميجيل توروكو، في معرض برلين الدولي للسياحة.
تجدر الإشارة إلى أنه في عام 2023، زار مصر 30 ألف سائح مكسيكي، بينما زار المكسيك 3000 مصري، كثير منهم يقيمون خارج مصر.
ولهذا السبب، فإننا نسعى جاهدين لمساعدة المجتمع المصري على معرفة المزيد عن المكسيك، البلد الذي سيندهشون عند اكتشافهم أوجه التشابه الكبيرة الموجودة بين حضارتينا القديمتين العظيمتين

وهل من المتوقع أن تكون هناك زيارات رسمية قريبا بين الجانبين؟
تقيم مصر و المكسيك بشكل دورة إجتماعات ( أليات التشاور السياسى)  على مستوى نواب وزراء الخارجية، من المنتظر  إنه فى عام 2024 يقوم وفدا مصريا رفيع المستوى بزيارة المكسيك.
كما نتوقع أنه فى هذا العام تتم زيارة رفيعة المستوى بين المسؤولين فى مجال السياحة من المكسيك إلى مصر أو العكس ، مستعلين المشاركة المنتديات الدولية ، لقاءات  بين الجهات المعنية بالدولتين فى إطار المؤتمرات الدولية

ما موقف  المكسيك من أزمة سد النهضة؟
تنتهج المكسيك سياسة خارجية تقوم على مبادئ محورها الأساسي هو الاحترام التام للقانون الدولي وحقوق الإنسان على المستوى العالمي والحل السلمي للصراعات. ولهذا السبب، ترفع المكسيك صوتها دائما لكي تستمر المفاوضات، في مواجهة الخلافات الدولية، بما في ذلك تلك المتعلقة بالحدود والمياه، بطريقة بناءة وتعاونية باعتبارها السبيل الوحيد لضمان السلام والأمن للدول ومجتمعاتها.

ما هو موقف المكسيك بالأحداث الأخيرة فى غزة ؟
بالإضافة إلى الإدلاء ببيانات ودعم مختلف المبادرات، نفذت المكسيك بعض المبادرات بنفسها أو بالاشتراك مع بلدان أخرى.
ومن بين هذه المبادرات،  ما حدث في يناير 2024، حيث أحالت المكسيك وتشيلي الوضع الفلسطيني إلى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في احتمال ارتكاب جرائم حرب، والتي تشكل جزءًا من اختصاصها القضائي.
كما رحبت المكسيك بالحكم الصادر عن محكمة العدل الدولية بشأن التدابير المؤقتة، فيما يتعلق بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة  المقدمة من جنوب أفريقيا ضد إسرائيل.
وفي الوقت نفسه، تؤكد المكسيك دعمها لحل الدولتين، وتعتبره البديل السياسي والشامل والنهائي الوحيد للصراع.